الاثنين، 29 أبريل 2019

a

ماهي أعراض سرطان الثدي عند الرجال وعلاجه ؟

هل يتعرض الرجال لسرطان الثدي ؟ وماهي أعراضه وأسبابه وطرق علاجه ؟ 

هل يتعرض الرجال لسرطان الثدي ؟ وماهي أعراضه وأسبابه وطرق علاجه ؟
ماهي أعراض سرطان الثدي عند الرجال وعلاجه ؟

المعروف والشائع أن سرطان الثدي (breast cancer) يصيب النساء فقط، ولكن سأصدمك وأقول لك أن الرجال بدورهم يصابون بسرطان الثدي. فماهي إدا أعراض سرطان التدي لدى الرجال؟ وماهي أسباب سرطان الثدي لدى الرجال ؟


ماهو مرض سرطان الثدي : 
هو مرض معروف وحظي وبحق على اهتمام وسائل الاعلام وبتسليط الضوء عليه. تقريبا لا يوجد شخص لا يعرف سرطان الثدي، تهديد الحياة الذي يجلبه معه والفحوصات التي يجب على كل انثى اجراءها على الأقل مرة بالسنة للكشف المبكر عن الورم بالثدي في حال وجوده.

كيف يظهر سرطان الثدي لدى الرجال وأسباب سرطان الثدي ؟ : 
لحد الأن ليس هناك سبب واضح لسرطان الثدي لدى الرجال، إلا أنه في الرجال توجد نسب متفاوتة، فقد نجد رجالا معينين يصابون بسرطان الثدي دون غيرهم، ودلك راجع لعامل السن (60 سنة فما فوق)ـ بالاضافة إلى تاريخ العائلة مع سرطان الثدي و كدلك للرجال الدين تعرضوا للاشعاعات الكيماوية في سن مبكرة.

أجل سرطان الثدي لدى الرجال حقيقة لا خيال :
سرطان الثدي ليس مرض نسائي فقط. على الرغم من ان النساء هن اللواتي يعانين منه بالأساس، الا ان الرجال أيضا قد يصابون به ويهدد حياتهم عند ظهوره. لأنه أيضا لدى الرجال تتواجد أنسجة الثدي، فمن الممكن أن تنمو فيها خلايا سرطانية وهكذا تسبب ظهور سرطان الثدي لدى الرجال.

ماهي أعراض سرطان الثدي ؟ 
الاعراض التي يجب ان تثير التساؤلات والقلق تشمل:

1- وجود كتلة بمنطقة الثدي- وهو العارض الاساسي الذي يجب ان يثير القلق عند الرجال
2- التغييرات بشكل وحجم الثدي
3- الافرازات المختلفة من الحلمة
4- الجروح في جلد الثدي
5- حدوث طفح حول الحلمة


كيف أعرف سرطان الثدي لدى الرجال وتشخيصه : 
عندما يشك الرجل باصابته بسرطان الثدي يجب أن يتوجه للطبيب لفحص الثدي.
 من أجل تحديد إن كانت هذه الأعراض ناتجة عن السرطان فعلاً، قد يضطر الرجل للخصوع لفحص اخر أو سلسلة فحوصات لإعطاء تشخيص نهائي لظهور المرض:

 فحص تصوير الثدي الشعاعي، المعروف انه فعال لدى النساء ولكن أقل لدى الرجال. 

مسح بالموجات فوق الصوتية، يستعمل ماسح موجات صوتية الذي يبني صورة ثلاثية الأبعاد التي تساعد في الكشف اذا كانت الكتلة تحتوي سائلا أو صلبا. 

شفط (aspiration)، فحص يتم به ادخال ابرة للثدي في منطقة الكتلة ويتم شفط عدد من الخلايا. هذا الفحص يتم اجراءه بمرافقة الصورة بالموجات فوق الصوتية، لكي يستطيع الطبيب أن يكون دقيقا بأخذ الخلايا من الكتلة نفسها. 

الخزعة، فحص يشمل اخذ عينة صغيرة من الخلايا من المنطقة المصابة بالثدي بواسطة ابرة. ترسل النتائج للفحص في مختبر، يتم فحصها تحت ميكروسكوب لايجاد الخلايا السرطانية. قبل بدء الخزعة يجرى تخدير موضعي بحقنة.

 اجراء فحوصات دم، لتقدير الصحة العامة.

كيف أعالج سرطان الثدي لدى الرجال ؟ :
سرطان الثدي لدى الرجال، كما ذكر، نادر جدا ولذلك يوجد عدد قليل من الأبحاث التي تبحث المرض وعلاجه بعمق. لأن الورم السرطاني بالثدي لدى الرجال يتطور بنفس الطريقة لدى النساء، العلاج ضده بشكل عام متشابه.

1- الجراحة :
 الجراحة هي الخيار الأول لعلاج سرطان الثدي لدى الرجال، الا انه بسبب أن كمية نسيج الثدي لدى الرجل قليلة، ازالة الكتلة فقط لا تكفي. لذلك فإن أكثر الرجال المرضى بسرطان الثدي يجرون جراحة يتم بها ازالة كل نسيج الثدي والحلمة وهناك احتمال كبير لازالة قسم من الغدد اللمفاوية تحت الابط.

2- المعالجة :
الهرمونية أغلب أنواع سرطان الثدي تحتاج لهرمون باسم استروجين، وهو هرمون الجنس الأنثوي. يتواجد الاستروجين بكمية قليلة لدى الرجال ولذلك هناك حاجة بعلاج لتقليص كمية الاستروجين بالجسم. تاموكسيفين هو علاج هرموني تقليدي ضد سرطان الثدي. التاموكسيفين يربط مستقبلات الاستروجين بالخلايا السرطانية ويمنع الاستروجين من الدخول الى هذه الخلايا وهكذا يوقف نموها وتقسيمها.


3-المعالجة الكيميائية :
يستخدم العلاج الكيميائي أدوية ضد السرطان من أجل تدمير الخلايا السرطانية. في أغلب حالات سرطان الثدي لدى الرجال يستعملون العلاج الكيميائي في حال وجود خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية تحت الابط أو اذا انتشر السرطان خارج الثدي. العلاج الكيميائي ضد سرطان الثدي لدى الرجال مشابه للعلاج الكيميائي في حالة سرطان الثدي لدى النساء.

4-المعالجة بالأشعة :
 هو علاج بالأشعة ضد السرطان، به يتم استعمال أشعة ذات طاقة عالية تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. تستخدم هذه الطريقة بالأساس من اجل تقليل خطر معاودة تطور السرطان بعد الجراحة. العلاج الاشعاعي يستطيع ان يأخذ جزء في تخفيف الأوجاع أو الضيق كنتيجة لانتشار مرض سرطان الثدي لأجزاء أخرى بالجسم.