الخميس، 21 مارس 2019

a

يقول امزازي : سأنهي مهزلة الإضراب بهده الطريقة

وزارة التعليم تستعد لاخذ اجراءات في حق الأساتذة المتعاقدين المتشبثين بالإضراب

وزارة التعليم تستعد لاخذ اجراءات في حق الأساتذة المتعاقدين المتشبثين بالإضراب

بعد البلاغ الأخيرة لوزارة التربية الوطنية، والذي أعلنت فيه: "أنها لن تتوانى في اتخاذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية إزاء أي شخص سيقوم بعرقلة السير العادي للدراسة، وكذا تطبيق الإجراءات الإدارية الجاري بها العمل تجاه المتغيبين عن العمل بدون مبرر"، قررت الوزارة تنفيذ وعيدها.
التوظيف بـ"العقدة" يعود إلى الواجهة بعدما عبر أساتذة "الكونطرا" عن رفضهم مقترحات الحكومة داخل منظومة التربية والتكوين؛ أي أن هذا القطاع كُتب عليه أن يبقى حبيس الاحتجاجات القطاعية والمطالب "الخبزية"، بينما يبقى شعار تجويد التعليم وتحقيق المصالحة مع المدرسة العمومية حلما بعيد المنال في عيون المغاربة، في الوقت الذي هجر التلاميذ مدارس عمومية متواجدة بأحياء راقية، فانتهزت الدولة الفرصة وهدمت تلك المدارس، معلنة سقوط التعليم الشعبي.

 وبينما ما زالَ الأساتذة المتعاقدون يطالبون بترسيمهم في الوظيفة العمومية، يبدو أنّ الحكومة حَسمت في أمرهم برفْض ذلك نهائيا وإحالتهم على الترسيم كأطر في الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وزير التربية الوطنية دافع عن التوظيف بالتعاقد بقوله إنَّ "الأطر التربويين للأكاديميات يتمتعون بجميع الحقوق المنصوص عليها في الوظيفة العمومية، ويستفيدون من نظام الأجور، ويتمتعون بالحق في الانخراط في نظام التقاعد، والتغطية عن حوادث الشغل، والأمراض، والانخراط في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ونظام التغطية الصحية...".
وبخصوص الأقدمية، قال أمزازي إنّ فوجيْ الأساتذة المتعاقدين الذين تم توظيفهم خلال سنتي 2016 و2017، سيتمتعون بأقدميةِ سنتيْن، مبديا دفاعه عن التوظيف بالتعاقد باعتبار أنّ هذا النظام "معمول به على الصعيد العالمي".

من جهة ثانية، اعترف أمزازي بأنّ الجامعات المغربية تعاني من اكتظاظ وصفه بـ"المهول"، خاصة كليات الحقوق والاقتصاد، التي يصل عدد الطلبة الذين يدرسون ببعضها إلى ثلاثين ألفا، في حين إنّ طاقتها الاستيعابية لا تتعدى عشرة آلاف طالب.

 وحسب المعطيات الرقمية التي قدمها أمزازي، فإنّ معدل الأساتذة يصل إلى أستاذ واحد لكل 49 طالبا في كليات العلوم، وأستاذ واحد لسبعين طالبا في كليات الآداب، بينما يدرّس أستاذ واحد مئتيْ طالب في كليات الحقوق. 

ويبدو أنّ الجامعات المغربية، خاصة ذات الاستقطاب المفتوح التي تستقطب ثمانين في المئة من الطلبة، ما زالت بعيدة عن تحقيق الهدف المنوط بها؛ إذ قال أمزازي إنّ معظم الطلبة يلجون هذه الجامعات دون أي توجيه، ما يؤدي إلى الهدر الجامعي، وعدم ملاءمة التكوينات مع متطلبات سوق الشغل.

شاهد أيضا : كتاب 101 طريقة فورية لتنمية مهارات التخاطب pdf

كلمات دلالية :
الأساتذة المتعاقدين المتشبثين بالإضراب تعيينات الأساتذة المتعاقدين 2019 تعيينات الأساتذة المتعاقدين 2019 تعيينات الأساتذة المتعاقدين 2018 /2019 تعيينات الأساتذة المتعاقدين 2018 /2019 تعيينات الأساتذة المتعاقدين - فوج 2019 تعيينات الأساتذة المتعاقدين - فوج 2019 تعيينات الأساتذة المتعاقدين - فوج 2019 الاساتذة المتعاقدين 2019  الاساتذة المتعاقدين 2018 الاساتذة المتعاقدين بالمغرب جديد ادماج الاساتذة المتعاقدين 2019 جديد ادماج الاساتذة المتعاقدين 2019 نتائج الاساتذة المتعاقدين 2019 نتائج تعيينات الاساتذة المتعاقدين 2019 نتائج تعيينات الاساتذة المتعاقدين 2019

شارك برأيك