الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

a

الفلسفة التحليلية

الفلسفة التحليلية 
رواد الفلسفة التحليلية:فنجشتاين,راسل,فريج
رواد الفلسفة التحليلية:فنجشتاين,راسل,فريج

المفهوم


التحليل هنا يعني فك الاشياء وتحليلها ,وإبعادها عن اجزائها,لمعرفة دلك الجزء أو تلك الأجزاء المكونة للكل.. الفلسفة التحليلية أو فلسفة التحليل (Analytic Philosophy )، تقوم بتفكيك معنى الجمل والمفاهيم وتميط عنها اللثام لكي نراها على حقيقتها.

بعد الفيلسوف كانط، انفسمت الفلسفة الغربية إلى قسمين:

الفلسفة القارية (Continental Philosophy)، التي تمارس في معظم أجزاء القارة الأوروبية. تنحو المنحى المثالي في اتجاه فلسفة هيجل، ثم تنعطف مع الوجوديين أمثال نيتشة وهيدجر وسارتر، لكي تصل إلى فلسفة ما بعد الحداثة أو ما بعد البنيوية (Post-structuralism).
وفي هده الفترة الثانية كانت الفلسفة تواجه تعقيدات ,فهدا ماركس الدي يعلن عن نهاية الفلسفة,وأما نيتشه وبيرجسون فقاما بهدمها لإعادة بنائها .
وبهده  الأسباب كان ولابد أن يضهر شخص يتولى دفة التطور الغربي لئلا يسقط كما حدث للعرب"للأسف"...


رواد الفلسفة التحليلية 

1- جوتلوب فريج:


   جوتلوب فريج
 جوتلوب فريج

 جوتلوب فريج (1848-1925م) الألماني الجنسية، أعظم مفكر ظهر في العالم الغربي بعد الفيلسوف كانط. 

فريج هدا تاتي أهميته من حيث أنه وضع اساسا ثابتا للرياضيات وقام بتعريف الأعداد تعريفا دقيقا,فانتقد كانط في مسألة القضايا المنطقية التركيبية ,
كما انه اعتبر على انه يمكننا ان نجد اصل الرياضيات في علم المنطق, وليس الرياضيات فقط بل حتى اللغة يمكن إخضاعها للمنطق.
فالرياضيات عند فريج ليس من الأمور الروحانية كما أن اللغة لاتعني شئ أخر غير أجزائها أي فريج أن معنى 

الجملة يجب أن يشتق من أجزائها، فقط لا غير. وأن معنى الكلمة، يجب أن يفهم من سياق الجملة. 


2-برتراند راسل:


برتراند راسل
برتراند راسل

راسل اتى بمزج بين ماجاء به فريج وبين فلسفة هيوم التجريبية , لقد كان رسل يعتقد أن العالم مكون من حقائق صغيرة مستقلة لا يمكن تفتيتها، أسماها بالحقائق الذرية (Atomic facts). وراسل في المنطف وجه ابحاثه إلى فحص اللغة وكيفية استخدامنا لها.
. اعتقد راسل أن قواعد اللغة المستخدمة في حياتنا 

العامة ليست منطقية، ويمكن أن تؤدي إلى عدم فهم وتضليل.
فلكي تكون الجملة مفيدة يجب ان يكون لها معنى ,ولكي يتحقق هدا المعنى يجب أن توافق الاساسيات الذرية .
وهده الجمل تكون غما ادقة أو كادبة .
مثلا، جملة: "المرأة تنجب 2.6 طفل في المتوسط"، هي جملة مركبة وليست بسيطة. كذلك مفاهيم مثل "الدولة" و"الرأي العام"، هي مفاهيم مركبة وليست بسيطة. نخطئ إذا اعتبرناها أشياء حقيقية موجودة.


3-لودفيج فيتجنشتاين :


 لودفيج فيتجنشتاين
 لودفيج فيتجنشتاين 

ولد في فيينا بالنمسا. تنازل عن ميراثه الكبير عن والده الذي كان يعمل في صناعة الحديد. ترك دراسة هندسة الطيران لكي يلتحق بجامعة كامبريدج لدراسة الرياضيات والفلسفة مع بيرتراند رسل. عاد أثناء الحرب العالمية الأولى إلى فيينا للتطوع في الجيش. 

في نهاية الحرب، وقع أسيرا في يد القوات الإيطالية. أثناء فترة الأسر، كتب فيتجنشتاين أهم الأعمال التي ألفت في الأسر. كتاب "رسالة منطقية فلسفية" (Tractatus Logico-Philosophicus). 

رسالة منطقية فلسفية
رسالة منطقية فلسفية

نشرت الرسالة عام 1921م، وهي مكونة من 85 صفحة، تناقش سبعة قضايا منطقية. كل قضية من هذه القضايا، يتبعها ملاحظات، وملاحظات على الملاحظات.
إن ماكان يعنيه في رسالته هده عندما قال "العالم عبارة عن مجموعة حقائق، لا أشياء" هو أننا يمكنا القول بصحة أشياء في هذا العالم. لذلك، تركيبة لغتنا يجب أن تعكس بطريقة ما تركيبة هذا العالم,
فما يمكن التفكير فيه يمكن قوله. هل يمكن أن تقول اليوم شديد البروده وأنت تعني شديد الحرارة؟ فقط إذا كنت تريد خداع الناس.
وهده الحقائق التي يدكرها فيلسوفنا هيي الحقائق التي قال بها راسل وهي الحقائق الذرية  
بالاضافة الى هدا ادعى فينجشتاين أن المسائل الميتافيزيقة لاأساس لها من الصحة هي هراء وقضايا باطلة من أساسه. لذلك، ليس لها جواب ولا يجب إضاعة الوقت في مناقشتها. بل يجب اعتبارها نوعا من السخافات.
الطريقة السليمة لمعالجة القضايا الفلسفية، هي أننا إما أن نكون قادرين على قول الحق، أو نصمت. هذا ما تقوله لغة العلوم. فهي تبين قدرتنا على قول الحق . أما القضايا الأخلاقية والميتافيزيقية، فهي تثبت فشلنا في القول المؤكد، لذلك كان يجب الصمت حيالها.


رسالة فيتجنشتاين يمكن تلخيصها في الآتي: "ما يمكن قوله على الإطلاق، يمكن قوله بوضوح. وما لا يمكن قوله أو الحديث عنه، يجب أن نلزم حياله الصمت المطبق". 


وعلى الميتافيزيقيين أن يخرسوا ويغلقوا أفواههم.
عندما لا يمكننا كتابة الإجابة بوضوح، هذا يعني أن السؤال أيضا غير واضح. إذا استطعنا فهم السؤال وكتابته بوضوح، أمكننا إجابته.
بعد وفاة فيتجنشتاين بمرض سرطان البروستاتا عام 1951م، نشرت محاضراته وأبحاثه الجديدة تحت عنوان بحوث فلسفية (Philosophical Investigations). منها يتضح أن أفكاره قد تغيرت كثيرا عن ذي قبل. 
لكن كان هناك قاسم مشترك بين أفكاره السابقة وأفكاره اللاحقة. فهو لا يزال مهتما باللغة والكلمة ومعناها. حدود اللغة، هي حدود العالم الذي نعيش فيه. إن ضاقت ضاق، وإن اتسعت اتسع. هذا الرأي جاء في كل من كتابي الرسالة والبحوث. 

كتابه:بحوث فلسفية (Philosophical Investigations:

كتاب بحوث فلسفية
كتاب بحوث فلسفية


خلال تاريخ الفلسفة الطويل، منذ أفلاطون إلى فيتجنشتاين، ظل المعنى مرتبطا بالأسماء التي نطلقها على الأشياء. بالنسبة لفيتجنشتاين، ارتباط المعني بالأسماء، تسبب عنه نوع من الصور الميتافيزيقية والخيالية الخاطئة التي عمت الفكر الغربي كله
مثلا، كان يعتقد أفلاطون أن الكلمات هي عبارة عن أسماء لأشياء موجودة في العقل لا تتغير، مثل المثلث والإنسانية، إلخ. نظرا لأن مثل هذه الأشياء لا توجد في عالمنا المحسوس، لأنه عالم دائم التغير، جاء أفلاطون بفكرة وجود العالم الآخر، عالم المُثل الذي لا تتغير فيه الأشياء. أما أرسطو، فكان يعتقد أن الكلمات تسمي أشياء ثابته في هذا العالم مثل المادة. 
التجريبيون يعتقدون أن الكلمات تسمي بيانات ترصدها الحواس. البراجماتيون يعتقدون أن الكلمات تسمي أفعال. بيرتلاند راسل وفيتجنشتاين، في بداية حياته الفلسفية، يعتقدون أن الكلمات تسمي حقائق ذرية أو حقائق بسيطة أولية. 
لكن فيتجنشتاين لاحقا، تغير مفهومه للكلمات زاعما أن معنى الكلمة يكمن في طريقة استخدامها في سياق اللغة. الكلمات أصبحت عنده مجرد أدوات لتأدية الغرض والوظيفة المطلوبة منها. 
عندما نقول غربت الشمس. فهل يعنى هذا أن الشمس قد غربت حقا؟ الشمس لا تغرب، ولكن الأرض هي التي تدور حول محورها. لكن الجملة الأولى قامت بنقل المعنى وأدت وظيفتها. وهي الإخبار بأن الشمس أصبحت مختفية وراء الأفق. 
معنى الكلمات لم يعد مرتبطا بالحقائق الأولية البسيطة، أي الحقائق الذرية. معنى الكلمات أصبح مرتبطا بطريقة استخدامها. إننا نستخدم الكلمة الواحدة بطرق مختلفة. واللغة لأغراض عديدة. فلدينا لغة العلوم ولغة الدين ولغة الفنون، إلخ
لكن يختلف فيتجنشتاين مع المناطقة الوضعيين، ولا يرى مثلهم أن اللغة الوحيدة التي لها معنى هي لغة العلم. لغة العلم بالنسبة لفيتجنشتاين، هي أحد الطرق للتحدث عن، ووصف هذا العالم الذي نعيش فيه. 
. ويرى فيتجنشتاين أن المشاكل تأتي من محاولة فهم الكلمة، بمعزل عن طريقة استخدامها داخل اللغة. 
فيتجنشتاين، فهو يرى أن اللغة تحكم نشاط المجتمع. من ثم، لا يستطيع الفرد أن يؤلف لغة خاصة به. لأنه لا يعلم ما إذا كان استخدامه للكلمة صحيحا أم خاطئا. فليس هناك شخص آخر يمكن أن يصحح له طريقة استخدامه للكلمة أو التعبير

الكلمات الدلالية :

الفلسفة التحليلية 1 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية doc 2 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية pdf 3 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية فتجنشتين 4 Google الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية واتجاهاتها
الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية واللغة pdf 7 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية برتراند راسل 8 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية في القرن العشرين 9 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية فريجه 10 الفلسفة التحليلية
الفلسفة التحليلية المعاصرة 1 الفلسفة التحليلية a
الفلسفة التحليلية bein 1 الفلسفة التحليلية b
الفلسفة التحليلية عند راسل doc 2 الفلسفة التحليلية d
الفلسفة التحليلية extra 1 الفلسفة التحليلية e
الفلسفة التحليلية gps 1 الفلسفة التحليلية g
الفلسفة التحليلية gp 2 الفلسفة التحليلية g
الفلسفة التحليلية hd 1 الفلسفة التحليلية h
الفلسفة التحليلية hp 2 الفلسفة التحليلية h
الفلسفة التحليلية kiwi 1 الفلسفة التحليلية k
الفلسفة التحليلية league 1 الفلسفة التحليلية l
الفلسفة التحليلية loi 2 الفلسفة التحليلية l
الفلسفة التحليلية mp3 1 الفلسفة التحليلية m
فلسفة تحليلية pdf 2 الفلسفة التحليلية p
مفهوم الفلسفة التحليلية pdf 4 Google الفلسفة التحليلية p
الفلسفة التحليلية عند فريجه pdf 5 الفلسفة التحليلية p
الفلسفة التحليلية rh 1 الفلسفة التحليلية r
الفلسفة التحليلية uf 1 الفلسفة التحليلية u
الفلسفة التحليلية vn 1 الفلسفة التحليلية v
الفلسفة التحليلية windows 10 1 الفلسفة التحليلية w
الفلسفة التحليلية 
الفلسفة التحليلية w
الفلسفة التحليلية xp 1 الفلسفة التحليلية x
الفلسفة التحليلية xg 2 الفلسفة التحليلية x
الفلسفة التحليلية youtube 1 الفلسفة التحليلية y
الفلسفة التحليلية you tube 2 الفلسفة التحليلية y
الفلسفة التحليلية 00 1 الفلسفة التحليلية 0